س: من أسماء الله تعالي (الواحد). ومن اسمائه كذلك (الأحد) والناس يقرءون {قل هو الله أحد}
.. والأكثرون لايفرقون في المعنى .. فما هو الفرق بينهما؟
جـ: الشئ قد يكون واحدا , ولكنك إذا نظرت إليه وجدته مركبا من أشياء . وكلمة (أحد) تنفي هذا التركيب .. قد يكون الشئ في ذاته واحدا , ولايوجد فرد ثان مثله , إنما هو في ذاته مركب من أشياء , ومادام مركبا من أشياء فإن الكل محتاج إلى أجزائه , وكل جزء محتاج إلى أن ينضم إلى الجزء الآخر , فيبقى هناك احتياج.
فإذا قلنا : الله واحد , فمعناه: نفي ان يكون هناك واحد مثله.. إنما لم ننف عنه أنه في ذاته مركب ..أما كلمة (الأحد ) فتعطي معنى كلمة (واحد) ولكنه غير مركب من أجزاء.
.. والأكثرون لايفرقون في المعنى .. فما هو الفرق بينهما؟
جـ: الشئ قد يكون واحدا , ولكنك إذا نظرت إليه وجدته مركبا من أشياء . وكلمة (أحد) تنفي هذا التركيب .. قد يكون الشئ في ذاته واحدا , ولايوجد فرد ثان مثله , إنما هو في ذاته مركب من أشياء , ومادام مركبا من أشياء فإن الكل محتاج إلى أجزائه , وكل جزء محتاج إلى أن ينضم إلى الجزء الآخر , فيبقى هناك احتياج.
فإذا قلنا : الله واحد , فمعناه: نفي ان يكون هناك واحد مثله.. إنما لم ننف عنه أنه في ذاته مركب ..أما كلمة (الأحد ) فتعطي معنى كلمة (واحد) ولكنه غير مركب من أجزاء.